إبداع شباب الصعيد.. براندات عالمية من مخلفات أشجار الموز

منتجات من مخلفات أشجار الموز
منتجات من مخلفات أشجار الموز

شباب يبدع في التخلص الأمن من المخلفات بإعادة تدويرها وبعدما كانت مخلفات ملوثة للبيئة أصبحت أعمال فنية تجملها، والبعض استطاع أن يصنع منها منتجات محلية تنافس العالمية.

سعى محمد يسري من قرية "ساقتُلة" إحدى قرى محافظة سوهاج في خلق فرصة عمل له كأي شاب، ولكنه لم يشعر أنه خُلق ليؤدي وظيفة روتينية، فقرر أن يعمل عملاً يحدث إختلاف لينسب له هذا الأبتكار، وأن يشعر الجميع بتحسن أو حدث إيجابي جراء هذا العمل، وبالتمعن أكثر حوله وجد أن قريته تشتهر بزراعة الموز، لكن مع نهاية الموسم تمتلئ القرية بمخلفاته الزراعية، والتى ينتهى بها المطاف إما بحرقها من قبل المزارعين أو الإلقاء بها فى المصارف المائية. 

56 ألف طن سنوياً من مخلفات شجر الموز تنتج جراء موسم حصاده وتتسبب في مشاكل عديدة، فيجد الشاب الثلاثيني أنه رغم تميز قريته في زراعة شجر الموز وأنه يعد موسم الرزق، إلا أنه بمجرد نهاية الموسم تمتلئ القرية بمخلفات الموز، ليقوم جزء من المزارعين بحرقها للتخلص منها، والبعض الأخر يلقي بها في الترع والمصارف المائية، لتتسبب في إنسداد واتلاف شبكات الصرف، ومن يقع تحت مقصلة القانون يدفع غرامة تصل لـ5000 جنيه. 

ابتكر ماكينة بدائية بالجهود الذاتية وأخذ علي عاتقة تجميع المخلفات من مزارعين القرية، حظيت فكرته بترحاب وتعاون كبير من المزارعين، وكذلك المتطوعين من أجل خلق قرية نظيفة، وأخيراً نجحت تجربته قائلاً بفكاهة "المكنة طلعت ألياف".

تحول الماكينة مخلفات الموز التى يتم إدخالها إلى "ألياف نباتية" يتم استخدامها فيما بعد في صناعة الحقائب والإكسسوارات، وهناك محاولة لصناعة الورق المقوي حيث نجح في عمل منتجات ذات براندات خاصة، قائلا: "عملنا براند من منتجات الموز باسم بانانا أرت".

واستطاع محمد أن يشارك في العديد من المعارض بمصر والوطن العربي وخارج الوطن العربي، قائلاً: "فزنا بالمركز الأول ضمن المبادرة التي نظمتها الكويت بعنوان مبادرة الشباب التطوعية للإنسانية، وكذلك سافرت المنتجات للمملكة الهاشمية الأردنية".

وتابع: "كنا نعد منتجاتنا للمشاركة في أحد المعارض بإيطاليا ولظروف تفشي الجائحة توقف المعرض، ومازلنا نتستأنف العمل حتى نستعد مواصلة خططنا التى توقفت وقت تفشى الوباء حتى تعود الحياة تدريجياً كما كانت من قبل".   

إقرأ أيضا : إبداع وصداقة للبيئة.. شاب مصري يحول مخلفات إطارات السيارات لـ«تماثيل» عملاقة